البوابة الاسلامية :: حوارات و لقاءات
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 
حوارات و لقاءات
الشيخ عمر الزبيدي: الوضوء وذكر الله هما أسرع علاج لنوبات الغضب
2018-12-16
الغضب من أمراض القلوب الخطيرة التي لا يكاد يسلم من آثارها وتبعاتها أحد، إلا من عصمه الله تبارك وتعالى، فكم من الناس من أوقعه غضبه في المهلكات، وأورثه الندم بعد ذلك، وكم من الناس من خسر أهله وذوي رحمه بسبب نوبة غضب لم يستطع السيطرة عليها، وليس أدل على عِظم الأمر من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصُّرَعة؛ إنما الشديد الذي يَملك نفسه عند الغضب" [متفق عليه].
 
أ.د. عبد الله الطيار: إن غاية العمل التطوعي في الإسلام هو تحقيق الترابط المجتمعي من خلال التعاون على البر والخير
2018-12-10
إن العمل التطوعي هو كل جهد بدني أو عطاء مادي يهدف إلى تحقيق المنفعة العامة للمجتمع أو لفئات مُهَمَّشة منه، دون انتظار مردود أو مصلحة شخصية، ولا شك أن ثقافة العمل التطوعي في العصر الحديث تستمد جذورها من تعاليم الإسلام الحنيف التي تحث على التراحم والتعاون، والمروءة ونجدة الملهوف، والمسارعة في الخيراتِ.
 
د. عبد الرحيم آل محمود: التراحم بين الناس يؤلف القلوب ويحمي المجتمع من آثار احتدام الخلاف
2018-12-03
إن خُلُق الرحمة هو خلق جليل من أخلاق هذا الدين القيّم، ينبعث من شعور المرء بما يقاسيه غيره من هموم وآلام، فيحمله ذلك على الوقوف إلى جانبه، وإسداء المعروف إليه، وهو خُلق من أخلاق الأنبياء والمرسلين، وسمة من سمات عباد الله الصالحين.
 
الشيخ عبد الله الدوسري: لو أن الناس التزموا بهَدي النبي وأخلاقه ستصفو الحياة وتنتهي المشاكل
2018-11-25
ليس ثمة فضيلة من الفضائل امتاز بها أحد من البشر إلا تجلَّت في رسول الله عليه الصلاة والسلام في أتَم صورها، لقد كان المثل الأعلى للخصال الحميدة ومكارم الأخلاق.
 
أ.د. حمد الهاجري: نحن مأمورون بالصبر وحمدِ الله عند هطول المطر الشديد
2018-11-12
في أيام معدودات، انقلب الطقس بعد حر ودفء إلى رياح وأمطار، آية أخرى من آيات الله عز وجل، مكررة كل عام، تتجلى فيها قدرة الله تبارك وتعالى، فسبحانه مُغير الليل والنهار، والصيف والشتاء، الصائر إليه كل أمر، ومرحبا بربيع المؤمنين وغنيمة العابدين.
 
د. عبد العزيز السدحان: الخُلق الحسن عبادة يتعبد المرء بها ربه
2018-11-07
الإسلام في جوهره هو دين عمل وسلوك، من حيث أن الجوانب السلوكية والأخلاقية في الدين لها من الأهمية والاعتبار ما ليس لغيرها، ولقد منَّ الله عز وجل على المسلمين بأن جعل لهم نبيا وقدوة، تجسدت فيه مكارم الأخلاق التامة، التي جمعت ميراث الفضائل من جميع الرسل بل وزادت عليه.
 
الشيخ فيصل العتيبي: قليل من العبادة الخفية يَقي من الفتن ويعالج الفتور والانتكاس
2018-10-28
العبادة هي كل فعل يراد به الخضوع لمراد الله، وقد عرَّفها العلماء بأنها اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال، الظاهرة والباطنة، ولأن الغاية من كل عبادة هي نيل رحمة الله جل وعلا، والسلامة من سخطه، فإن من الأعمال العادية ما قد ينقلب إلى عبادات عظيمة، إذا تحقق فيها قدر من السرية والإخلاص لله تبارك وتعالى.
 
الشيخ نواف السالم: وسائل التواصل الحديثة أصبحت من أنفع سبل الدعوة
2018-10-22
إن الدعوة إلى الله تبارك وتعالى شأنها عظيم، ولها من الأجر الشيء الكثير، لأن مُعلِّم الناس ومُرشدهم إلى الخير هو مُجاهدٌ قد سَلك سبيل الأنبياء والمرسلين، وحَفِظ ميراثهم، وسار على نهجهم في أن يدلوا الناس إلى طريق الحق والصلاح والاستقامة.
 
أ.د. سليمان العيوني: الحفاظ على اللغة العربية مسؤولية كل مسلم لأنها جزء من دينه وهويته
2018-10-15
لا يخفى على عاقل ما للغة العربية من أهمية ومكانة؛ كونها لغة القرآن الكريم والسنة المطهرة، وكونها جزء أصيل من بنية التشريع الإسلامي، ومن ثَم فإن الاعتناء بها هو اعتزازٌ بالإسلام ذاته، واحتفاء كذلك بالإرث الحضاري والمعرفي الذي قدمته اللغة العربية للعالم منذ مئات السنين.
 
الشيخ بلال يوسف: تربية الأبناء أمانة ومسؤولية أمام الله عز وجل
2018-10-08
الأبناء نعمة عظيمة، وهبة من الله جل وعلا يهبها لمن يشاء من عباده، فهم قرة الأعين، وفلذات الأكباد، وبهجة البيوت، وزينة الحياة الدنيا. حول شكر الله على نعمة الذرية، ومسؤوليات تربية الأبناء، قال فضيلة الشيخ بلال يوسف عبد الله، الداعية والمحاضر، أن نِعم الله يجب أن تُشكر، شكرٌ باللسان وشكر بالجوارح والأركان، شكر بحمد الله والثناء عليه، وشكر بالفعل من خلال الطاعات والقربات، ومن خلال صون النعم والحفاظ عليها.
 
د. عادل بصفر: إن اجتماع الكلمة والالتفاف حول القادة والعلماء هو الحصن الحصين وقت الفتن والأزمات
2018-10-01
إن للوحدة واجتماع الكلمة شأن عظيم في الإسلام لا يخفى على عاقل، فالإيمان الذي جمع المسلمين على الحق، قد نسج فيما بينهم رابط متين من الأخوة والمحبة، ذابت به مختلف الأعراق والأجناس والثقافات في بوتقة الإسلام، وتلاشت العنصريات والعصبيات، ولم يبق إلا رابط الدين، من هنا يتأكد لكل ذي عقل أنه ليست ثمة قضية أجمع عليها المسلمون قديمًا وحديثًا مثلما أجمعوا على خطورة التفرُّق والتنازع والانقسام.
 
الشيخ فايز السهلي: من أراد أن ينعم بحياة زوجية هنيئة ومستقرة فلينظر إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته
2018-09-18
إن الأسرة مؤسسة صغيرة تعد نواةً للمجتمع، وكلما كانت النواة صالحة، كان المجتمع صالحا مستقرا، من أجل هذا أصبح من الضروري اليوم إدراك أن المنهج الرباني، والهَدْي النبوي لهما الأثر الأكبر في تشكيل السلوك الإنساني، وفي جعل الحياة في بيوت المسلمين عبادة مستمرة، وتربية شاملة، فلا يمكن بأي حال أن تستقيم حياة الأمة إلا إذا قَوِيت الروابط الأسرية بها، وسار أفرادها على نهج النبي القدوة.
 
د. زيد الكيلاني: الهجرة النبوية هي نقطة التحول من مرحلة الدعوة إلى تأسيس الدولة
2018-09-09
في مستهل كل عام هجري تعود بنا الذكرى إلى حدث عظيم من أحداث تاريخ الإسلام؛ وهو حدث هجرة الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه من مكة إلى المدينة، فتشرق شمس الأمل من جديد في النفوس، وتتوالى في الأذهان صور الكفاح في سبيل نصرة الحق، فكل خير أصابه المسلمون، وكل رفعة وتمكين ظفرت بهما الأمة منذ أن هاجرت رسالة التوحيد إلى يثرب
 
د. إبراهيم بوبشيت: إن العلم غِنىً للفقراء وقوة للأغنياء
2018-09-03
إن تعليم النشء هو المشروع الأهم والأكبر في حياة الأمم، فهم صناع الغد، وبُناة الحضارات، وهم الأمل في مستقبل مشرق واعد، غِراسُه العلم والتعلم.
 
الشيخ وليد آل محمود: حفظ أسرار الناس من شيم الكرام
2018-08-26
تعد الأمانة وحفظ العهود وصون الأسرار فضائل إنسانية واجتماعية محمودة، فهي من أهم أسباب النجاح ودوام الاستقرار في حياة الأفراد والأمم، من هنا عني الإسلام بوضع التشريعات الضابطة لرعاية العلاقات بين الناس، وحماية المجتمع من كافة أشكال الوشاية والخيانة والإضرار بالصالح العام.
 
أ.د. سعد الخثلان: قلوب المسلمين تشتاق إلى بيت الله الحرام ولو زارته كل عام
2018-08-16
إن من رحمة الله تعالى بعباده أن جعل لهم مواسم للخير، وجعلها ميدانا للتزود بالأعمال الصالحة، ولقد شرع المولى عز وجل الحج تطهيرا للنفوس من الذنوب والآثام، ففيه رفعة للدرجات، وفيه تكفير للخطايا ومحو للسيئات. حول الحكمة الربانية في فريضة الحج قال فضيلة الأستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان، أستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة - جامعة الإمام بالمملكة العربية السعودية
 
الشيخ سعد التركي: ينبغي أن نضع لأبنائنا برنامجا يستثمر فترة الإجازة الصيفية فيما يفيد
2018-08-12
كلما حلُّ فصل الصيف من كل عام، يتوق الناس على اختلاف مشاربهم إلى قضاء بعض الوقت في عطلة، ترويحًا عن النفس، وتخلُّصًا من رتابة أشهر العمل والدراسة، وبحثًا عن الأنس والاستجمام، وكل هذا طيِّبٌ ومشروع إذا كان فيما يرضي الله عز وجل، فالعاقل من أدرك قيمة وقته، وحرص على استثمار أيام عمره فيما يقربه إلى ربه تبارك وتعالى.
 
د. موفق الغامدي: ذكر الله هو مفتاح السعادة والطمأنينة
2018-07-22
إن ذكر المولى تبارك وتعالى يعد من أَجَلّ الأعمال، وخير الخصال، فالذاكرون هم السباقون في ميدان السير إلى الله، يتقلبون في رياض رحمته، وينعمون بفيض رضاه ومحبته.
 
د. عزيز العنزي: للنصيحة آداب وشروط حتى تؤتي ثمرتها المرجوة
2018-07-03
إن للنصيحة أهمية كبيرة في شريعتنا السمحة، فهي منهاج الأنبياء والمرسلين، وطريقة أهل الإيمان والدعاة لدين الله، كما أن للتناصح دور اجتماعي وتربوي في المجتمع؛ حيث أنه يقضي عل جملة من الأمراض الاجتماعية، لأن من يحمل لواء النصح نجد أن أخلاقه بعيده كل البعد عن الغيبة والنميمة وتصيد الأخطاء وما شابه ذلك من السلوكيات المذمومة.
 
د. محمد الشعال: ارتباط المسلم بمجالس العلم يقيه من الزلل والانتكاس بعد رمضان
2018-06-25
مضى شهر الخير والرحمات، شهر العتق والغفران، أدى فيه الناس العبادات بفضل الله وعونه، وبذلوا الصدقات بتوفيقه وواسع كرمه، نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا رمضان الكريم، وأن يتجاوز عما قصرنا فيه، وأن يجعله في حرز القبول عنده سبحانه.
 
12345678910...الأخير
 
خريطة موقع الوزارة
شكاوى واقتراحات
مواقيت الصلاة
إستفتــــــاء


انضم للقائمة البريدية للموقع
 
 
page 

hits counter


 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت